**بعد معتمدية العالية والمنطقة الصناعية باوتيك: * الشروع في عملية تسريح الغاز الطبيعي بالأنبوب الرابط بين محطتي الضخ بمنزل جميل ومنزل عبد الرحمان.

**بعد معتمدية العالية والمنطقة الصناعية باوتيك:
* الشروع في عملية تسريح الغاز الطبيعي بالأنبوب الرابط بين محطتي الضخ بمنزل جميل ومنزل عبد الرحمان.
تم اليوم الاثنين 22 جوان 2026 ، بمعتمدية منزل جميل ، الشروع في عملية تسريح الغاز الطبيعي في ظروف عادية ووفق المعايير الفنية المعتمدة، و احترام لكافة إجراءات السلامة والأمن الصناعي ، ووضع الأنبوب الرابط بين محطة تخفيض الضخط بمنزل جميل ومحطة تخفيض الضخط بمنزل عبد الرحمان تحت الضغط ، وذلك في موكب حضره بتكليف من والي بنزرت #سالم #بن #يعقوب ،كل من الكاتب العام لولاية بنزرت عبد اللطيف حميد ومعتمد منزل جميل محمد بن جدو والكاتبين العامين لبلديتي منزل جميل محمد القوصري ومنزل عبد الرحمان وداد التوج ورئيس المشروع بلقاسم أولاد احمد ومدير نقل الغاز بالإدارة المركزية لانتاج ونقل الغاز لزهر الهمامي وممثلي بقية المصالح ذات العلاقة .
وتعبر هذه المرحلة من الاشغال التنفيذية الفنية المنجزة من قبل إدارة التجهيز بالإدارة المركزية لانتاج ونقل الغاز بتونس ، تتمة لذات الاشغال المنجزة مؤخرا بكل من معتمدية العالية والمنطقة الصناعية باوتيك ، وهي اشغال تقنية ذات أهمية كبرى ضمن عناصر مشروع ربط ولاية بنزرت بالغاز الطبيعي الذي يجري تنفيذه بالجهة ليشمل تزويد 14 منطقة بلدية بالولاية موزعة بين معتمديات جرزونة ومنزل جميل والعالية و راس الجبل وغار الملح وماطر ومنزل بورقيبة وبنزرت الجنوبية وبنزرت الشمالية .
ووفق المصالح الفنية المكلفة من ممثلي الهياكل المتدخلة لمتابعة مختلف مراحل الإنجاز والتثبت من جاهزية المنشآت والتجهيزات الموضوعة على ذمة المشروع ، سيتم قريبا عقب إتمام بعض التحضيرات الفنية عن طريق المصالح الفنية للادارة الجهوية لتوزيع الغاز بإقليم بنزرت للشركة الوطنية للكهرباء والغاز ، الانطلاق في توزيع الغاز بكل من منطقتي منزل جميل ومنزل عبد الرحمان وتحسين جودة الخدمات المسداة للمواطنين والمؤسسات الاقتصادية، بما يساهم في دعم التنمية المحلية والجهوية والوطنية والارتقاء بالبنية التحتية الطاقية بالمنطقة.
وبالتوازي مع ذلك تتواصل اشغال تركيز الشبكة الرئيسية لنقل الغاز بكل من معتمديات جرزونة وراس الجبل وغار الملح والتي وفق ذات المصدر ينتظر استكمالها في غضون نهاية السنة الجارية 2026 .
علما وان المرحلة الثانية من اشغال ربط الجهة بالغاز الطبيعي والتي تتضمن مد الشبكات الرئيسية لنقل الغاز بمعتمديات ماطر ومنزل بورقيبة وبنزرت الجنوبية وبنزرت الشمالية يجري بحص جهوي ومحلي ومركزي العمل على استكمالها وهي محل متابعات دورية ميدانيا وقطاعيا .
وكان والي بنزرت #سالم #بن #يعقوب أشار خلال اشرافه مؤخرا بمقر الولاية ،على اشغال الاجتماع الدوري للجنة الجهوية المكلفة بتسريع إنجاز المشاريع العمومية المعطلة ،والتي خصصت للنظر في الحلول الفنية والادارية الكفيلة بتسريع إستكمال عناصر مشروع ربط الجهة بالغاز الطبيعي ، الى إلزامية تحمل الجميع لمسؤولياتهم ولاسيما منها المقاولات المكلفة بعدد من عناصر المشروع و إتمام ما عليهم من تعهدات ،من خلال تسريع الانجاز الفني لمختلف عناصر الصفقات الفنية ،بما من شانه تامين وظيفية المشروع وجدواه في دفع الاقتصاد الوطني و الاستثمار الصناعي والتشغيل، علاوة على دوره الانمائي والاجتماعي ،و تعزيز وتطوير البنية التحتية لشبكة نقل الغاز الطبيعي بالشمال، ،علاوة على الإنتظارات الكبيرة من قبل المستثمرين والباعثين وعموم الاهالي والمتساكنين .
وجدد #والي #بنزرت التاكيد بالمناسبة ،ان اللجنة الجهوية لتسريع المشاريع العمومية حريصة كل الحرص ،مثلها مثل بقية مصالح الدولة محليا وجهويا ومركزيا ،على تعبئة الجهود والمساهمة بفاعلية في تسريع الانجاز المادي لجميع المشاريع العمومية وغيرها ، ومنها مشروع ربط الولاية بالغاز الطبيعي ، بما يؤمن وظيفية وإندماجية تلك البرامج العمومية في محيطها ، وتحقيق اهدافها التنموية والإجتماعية خدمة للمواطن والصالح العام .
يشار ان مشروع ربط الجهة بالغاز الطبيعي تبلغ تكلفته المالية الاجمالية 135 مليون دينار ويظم في جميع مراحله من تونس الى بقية مناطق ولاية بنزرت مد انابيب من الفولاذ بطول حوالي 290 كلم الى جانب تركيز عدد هام من محطات الربط وخزانات التوزيع وغيرها من العناصر الفنية