التمويل العمومي للجمعيات:

تعريف التمويل العمومي

 يقصد بالتمويل العمومي المسند للجمعيات المبالغ المالية المخصصة ضمن ميزانية الدولة أو ميزانيات الجماعات المحلية أو المؤسسات ذات الصبغة الإدارية أو المؤسسات والمنشآت العمومية أو الشركات ذات المساهمات العمومية بنسبة تفوق 34% من رأس مالها أو المنشآت ذات الأغلبية العمومية بهدف دعم الجمعيات ومساعدتها على انجاز المشاريع وعلى تطوير نشاطها، وذلك على أساس الكفاءة وجدوى المشاريع والنشاطات.

وعملا بمقتضيات الأمر عدد 5183 لسنة 2013 مؤرخ في 18 نوفمبر 2013  والذي  يهدف إلى ضبط معايير إسناد التمويل العمومي للجمعيات وإجراءاته وشروطه، كما يضبط آليات متابعة الجمعيات المستفيدة بالتمويل العمومي ومراقبتها،

وفي هذا الإطار، أحدث لجنة فنية بولاية بنزرت تسمّى “اللجنة الفنية للتمويل العمومي ” تنظر في مطالب التمويل العمومي للجمعيات.

 تتركب اللجنة الفنية من الوالي أو من ينوبه (الكاتب العام للولاية) وممثلين عن الدوائر المعنية بالولاية و المراقب الجهوي للمصاريف العمومية.

الوثائق المطلوبة:

  1. مطلــــــــــــب
  2. النظام الأساسي للجمعية
  3. نسخة من اعلان بتكوين الجمعية المدرج بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية.
  4. قائمة في مسيري الجمعية و بيان مسؤولياتهم و مستوى مؤهلاتهم.
  5. قائمة في فروع الجمعية ومكاتبها الجهوية ان وجدت وأسماء مسيريها
  6. تقرير مراقب أو مراقبي الحسابات مؤشر عليه للسنة السابقة لتاريخ تقديم المطلب .
  7. نسخة من آخر تقرير موجه لدائرة المحاسبات بالنسبة للجمعيات التي تحصلت على تمويل عمومي سابق تطبيقا لأحكام الفصل 44من المرسوم عدد 88 لسنة 2011 لمتعلق بتنظيم الجمعيات.
  8. آخر تقرير أدبي ومالي مصادق عليه من قبل جلسة عامة للجمعية.
  9. نسخة من سجل النشاطات والمشاريع
  10. سجل المساعدات والتبرعات والهبات والوصايا المنصوص عليها بالفصل 40 من المرسوم عدد 88 لسنة 2011 المشار اليه أعلاه.
  11. نسخة من آخر محضر جلسة انتخابية لهياكل تسيير الجمعية.
  12. الوثائق المثبتة لسلامة وضعية الجمعية تجاه صناديق الضمان الاجتماعي و الإدارة الجبائية .
  13. الوثائق المثبتة لتقيد الجمعية بمقتضيات الفصل 41 من المرسوم عدد 88 لسنة 2011 المتعلق بتنظيم الجمعيات في صورة تلقيها لهبات وتبرعات أو مساعدات أجنبية.
  14. وثيـــــقة الإلـــــــتزام معرفة بإمضاء رئيس الجمعية وتتضمن الالتزام بإرجاع مبلغ التمويل العمومي في صورة الحصول على تمويل موازي من هيكل عمومي آخر بعنوان نفس المشروع أو نفس النشاط.